الكنفدرالية المغربية للصيد البحري التقليدي تدرس خلق علاقة  تشاركية بين المهنيين و البحث العلمي و الوزارة 

قالت الكنفدرالية المغربية للصيد البحري التقليدي بطنجة ، الثلاثاء المنصرم في بيان لها ، انه جرى عقد اجتماع على الساعة 10 صباحا بمقر مركز البحث العلمي بالمنار نواحي مدينة طنجة من قبل فريق البحث العلمي لتدارس بعض النقاط المكملة لمجموع النقاط المدرجة في الاجتماعات السابقة و التي تخص قطاع الصيد البحري التقليدي بصفة خاصة و التي لها تاثير فيما يخص مزاولة النشاط و الاستثمار البحري بصفة عامة وذلك بفعل العوامل التي تأثر كثيرا على سير العمل داخل قطاع البحري.

وتمت دراسة مجموعة من النقاط ، خلال الاجتماع، المتعلقة بالتاثير على عملية الصيد وعملية الإنتاج ومن بينها مشكل التلوث البحري ومشكل الراحة البيولوجية إضافة مشكل الوسائل المعتمدة لصيد وكذا مشاكل الطبيعية المرتبطة بالمناخ .

ويضيف المصدر ان الاجتماع عرف مناقشة هادفة فيما يخص هذه المحاور و نقاشات جادة ووضع مخطط الإحاطة بجميع جوانب هذه الإشكاليات و خرج في الأخير بفكرة ضرورة تضافر الجهود بين البحث العلمي والمهنيين قصد إنجاح هذا العمل و القضاء ما أمكن على هذه الآفة.

الكنفيدرالية أبرزت ايضا ان الحضور ركز كثيرا على التواصل باعتباره محرك اساسي بين البحث العلمي و الجمعيات المهنية لقطاع الصيد البحري التقليدي.

ويؤكد البيان انه تم التأكيد على ضرورة المشاركة التعاونية بين الباحثين و بالفعل المعهد بالمشاورات مع مناطق المملكة المغربية للحصول على معلومات مهنية و هادفة و مدققة فيما يخص الصيد التقليدي لكل منطقة على حدا لمعالجة المشاكل السوسيو اقتصادية و البيئية المؤثرة على الثروة السمكية التي تعرف تنوعا و اختلافا هاما في السواحل المغربية عامة.

وتجدر الاشارة أن الاجتماع كان تحت اشراف جامعة الصيد التقليدي بالبحر الأبيض المتوسط و الهدف منه خلق قرابة تشاركية بين المهنيين و البحث العلمي و الوزارة الوصية بالإضافة إلى المنظمة العالمية للتغذية والزراعة 0 – F – A.

البحر24- طنجة

شاهد أيضاً

بحضور قطاع الصيد البحري.. انعقاد اجتماع حول قانون المقالع وسط تشديد على حماية البيئة

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ورئيس اللجنة الوطنية للمقالع، عبد القادر اعمارة، أن الترسانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *