الINRH يكشف نتائج البحث العلمي بخصوص غزو “داعش البحر” لسواحل مارتشيكا بالناظور 

رصد المركز الجهوي بالناظور التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري انه اعتبارا من صيف هذه السنة، وبفضل برنامج التتبع العلمي القائم منذ ثلاث سنوات تزايد أعداد “السرطان الأزرق” المعروف بالقشريات وظهرت معه بوادر تفاعلات بين هذا الكائن وأنشطة الصيد التقليدي على مستوى بحيرة مارتشيكا بالناظور .

يضيف المركز، في مراسلة لغرفة الصيد البحري المتوسطية، انه قام بتقييم أولي للأثر الاجتماعي والاقتصادي لهذا النوع الدخيل على الصيد التقليدي بالبحيرة وذلك بالاعتماد على مراجع دولية ذات الصلة .

وقد أكدت النتائج الأولية للدراسة وجود بعض التفاعلات مع نشاط الصيد والتي تبقى في مجملها محدودة وموسمية ، على الأقل في الوقت الراهن .

كما يقوم المركز الجهوي بالناظور حاليا بمواصلة دراسة هذا النوع الدخيل من القشريات للإحاطة بجميع تأثيراته على البيئة البحرية ورصد تطور تفاعله مع نشاط الصيد ومدى تأثيره الاقتصادي والاجتماعي على البحارة.

وجدد المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالناظور التزامه للانخراط في المجهودات التي تهدف الى الحد من انتشار هذا الكائن الدخيل، سيما في منطقة نفوذه الممتدة من ميناء الجهة غربا والحدود المغربية الجزائرية شرقاء.

وتفاعلا مع الموضوع قالت غرفة الصيد البحري المتوسطية ان السرطان الأزرق << Callinectes sapidus >> هو نوع دخيل من فصيلة القشريات ويوجد موطنه الأصلي في الساحل الأطلسي لأمريكا الشمالية والجنوبية .

وتضيف الغرفة انه على مستوى البحر الأبيض المتوسط تم اكتشاف هذا النوع لأول مرة في سنة 1900 ، وحاليا يمكن العثور عليه في السواحل البحرية ل 17 دولة من أصل 23 دولة مطلة على البحر الأبيض المتوسط .

وأكد المصدر نفسه انه تم تسجيل أول ظهور للسرطان الأزرق على مستوى الضفة المتوسطية للمغرب سنة 2017 ، وبالضبط على مستوى بحيرة مارتشيكا ، لينتشر فيما بعد في المناطق القريبة منها ، بحيث تم اكتشافه على مستوى مصي وادي ملوية وكرت ” على بعد حوالي بضعة كيلومترات من البحيرة “.

وكان هذا النوع من القشريات المدعو في أوساط البحارة ب”داعش البحر”، قد أقلق المهنيين سابقا مهنيو مارتشيكا يطالبون ال INRH  بإيفاد متخصصين لوضع حد لهجمات “داعش الأزرق” .

جلال طابطاب- البحر24

شاهد أيضاً

بحضور قطاع الصيد البحري.. انعقاد اجتماع حول قانون المقالع وسط تشديد على حماية البيئة

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ورئيس اللجنة الوطنية للمقالع، عبد القادر اعمارة، أن الترسانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *