المعهد العالي للدراسات البحرية يتعزز بوسائل الإنقاذ والسلامة.. هل تجد طريقا لبحر المملكة؟

في إطار تفعيل استراتيجيته الرامية لتطوير قدراته للفترة الممتدة ما بين 2018-2022، واستجابة لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين ((STCW، عزز المعهد العالي للدراسات البحرية بنيته التحتية البيداغوجية من خلال التوفر على نظام إنزال على سطح الماء وقارب نجاة مزود برافعة تم تثبيتها بحوض التجارب بمقر المعهد.

ويتعلق الأمر بقارب نجاة مغلق بالكامل، بقدرة استيعابية تصل إلى 25 راكب، مزود بمحرك للدفع يستجيب للمجموعة الدولية للقواعد المتعلقة بآليات الانقاذ (Recueil LSA) للمنظمة البحرية الدولية.

ويهدف هذا المرفق الجديد  حسب بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، إلى تعزيز التكوين التطبيقي وأداء تداريب المحاكاة لفائدة رجال البحر، لاسيما من أجل الحصول على شهادة الكفاءة لاستغلال القوارب والطوافات وزوارق انقاذ أخرى غير تلك السريعة، وذلك تماشيا مع ما تنص عليه القاعدة VI/2-1 من الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين ((STCW.

ويأتي هذا في ظل ارتفاع حالات الغرق وفقدان البحارة في كل محيطات المملكة مما يفتح تساؤولات حول تعزيز الموانئ بهذه الوسائل البحرية للعمل على حماية الأطقم المهنية والبحرية من المخاطرة بنفسها.

البحر24- الرباط 

للإشهار لدينا

شاهد أيضاً

أكادير .. مشاريع خاصة بالأحياء البحرية بقيمة 13 مليون درهم سترى النور قريبا 

ترأس  إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أمس الثلاثاء اجتماعا عن بعد ، خصص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *