أخنوش يكشف أن مناورات البوليساريو فشلت في دفع المحكمة لإصدار قرار المنع 

كشف عزيز عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  في تصريح للصحافة بمقر الوزارة بالرباط، إن “القرار لم يعترف لجبهة البوليساريو بأي دور في الملف”. و أضاف أخنوش  ردا على القرار الأوروبي الجديد، أن “المحكمة سجلت أن الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي لم يحدد بشكل مركز وضعية المناطق الجنوبية”، وأن “المحكمة أوصت بضرورة التنصيص المباشر على وضعية الصيد في الأقاليم الجنوبية ضمن الاتفاق بين الطرفين”.

وفي هذا الصدد أبرز أخنوش أن “الاتفاق سيبقى ساري المفعول، وهذا القرار نفسه تم اتخاذه بخصوص الفلاحة والصيد البحري”، مشيرا إلى أن “القرار لا يتحدث عن منع المغرب من الصيد في المناطق الجنوبية للمملكة”.

واعتبر المسؤول الحكومي المغربي أن “هذا القرار لم يقدم أي دور للبوليساريو، وتم ترك المجال مفتوحا”، معلنا أن “حوارا سيجري مع الاتحاد الأوروبي في المستقبل، لأن البواخر ستستكمل الصيد إلى حدود غشت، وهو الآجال الذي ينص عليه الاتفاق”.

أخنوش شدد على أنه “بعد نهاية الاتفاق الحالي سيتم وضع مساطر جديدة مع الاتحاد الأوروبي، وسيتم تضمينه ما سيخلص إليه النقاش مع الاتحاد من خلال الدبلوماسية المغربية”، مؤكدا أهمية إعطاء الاتفاقية مصداقية؛ لأن الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي للمغرب.

متابعات

شاهد أيضاً

بمناسبة عيد العرش المجيد.. رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد البحري التقليدي يهنئ أمير المؤمنين

بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش العلوي المجيد، يتقدم السيد عبد العزيز العشيري، رئيس الكنفدرالية المغربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.