الطحالب البحرية بالمغرب.. “الذهب الأخضر” المفتوح على آفاق صناعية واعدة

Tahat
تزخر الشواطئ المغربية، ولاسيما شريط دكالة وعبدة والسواحل الجنوبية، بثروة هائلة من الطحالب البحرية (الأعشاب البحرية)، وهي ثروة بيولوجية باتت تلقب بـ “الذهب الأخضر” نظراً لأهميتها البالغة والطلب المتزايد عليها في الصناعات العالمية المتطورة.
وتستعمل الطحالب المغربية، وخاصة صنف “Gelidium”، كمادة أولية أساسية لاستخراج مادة “الأغار-أغار” (Agar-Agar) ذات الاستخدامات المتعددة في الصناعات الغذائية.

 وصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، بالإضافة إلى قطاع التجميل الراقي والمختبرات العلمية.
وقد وضعت وزارة الصيد البحري مخططات تهيئة صارمة لتنظيم جني الطحالب وحظر استغلالها العشوائي، مع تشجيع إقامة وحدات تحويلية داخل المغرب بدلاً من تصديرها كمادة خام.

وذلك بهدف الاحتفاظ بالقيمة المضافة محلياً وخلق فرص شغل إضافية للساكنة الساحلية.

شاهد أيضاً

الدريوش تدعو إلى حكامة تشاركية لمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة وتعزيز استدامة الموارد البحرية

ترأست زكية الدريوش، كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *