وزارة  المالية تقيم تأثير مشروع تطوير “الاقتصاد الأزرق” بالمغرب.. ممول ب5 مليون دولار

في دراسة جديدة،أفادت وزارة الاقتصاد والمالية أن مشروع “تسريع تنمية الاقتصاد الأزرق في المملكة المغربية”، الذي تم تمويله بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي من قبل البنك الدولي عبر صندوق “PROBLUE”، والذي تم اطلاقه في 21 فبراير 2023 يظهر تأثيرات إيجابية بارزة.

وأشارت الوزارة،الى الآثار الرئيسية لهذا المشروع من بينها تعزيز التنوع البيولوجي البحري و المساواة بين الجنسين، ومشاركة الشباب والنساء في القطاعين السياحي وصيد الأسماك، بحيث يهدف هذا المشروع إلى دعم التكامل في الإجراءات المناخية في السياحة الساحلية وإدارة مصايد الأسماك وتعزيز الهياكل المؤسسية للاقتصاد الأزرق.

ويعتمد الاقتصاد الأزرق على استدامة موارد المحيطات لتحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز جودة الحياة وخلق فرص عمل، بجانب الحفاظ على البيئة البحرية ،بحيث يقدم هذا القطاع، بما في ذلك الصيد والنقل البحري والطاقة البحرية المتجددة والسياحة، فرصًا اقتصادية للملايين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويلعب الاقتصاد الأزرق دورًا مهمًا في المغرب حيث يساهم بنسبة 59٪ في الناتج المحلي الإجمالي، اذ قرر التعاون مع البنك الدولي لتعزيز التنمية المستدامة للمناطق الساحلية والبحرية لهدف تعزيز القدرة على تنمية الاقتصاد الأزرق والاستثمارات الساحلية المقاومة لتغير المناخ على المستويين الوطني والإقليمي.

وتجدر الإشارة الى أن البنك الدولي يسعى إلى دعم البلدان في تحديد أسباب تدهور البيئة البحرية والساحلية ووضع استراتيجيات فعالة للحفاظ عليها وصياغة خيارات سياسية مناسبة.

هاجر العنبارو- البحر24

شاهد أيضاً

تعاونية مقدة النسوية في ضيافة الغرفة المتوسطية.. لدراسة مشاريع وتكوينات

استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، صباح يوم الجمعة 23 فبراير 2024، أعضاء ومنخرطات بتعاونية مقدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.