وزارة النقل و اللوجيستيك..السياسة المينائية المغربية تتطلع للارتقاء إلى ملتقى تبادلات تجارية

صرح وزير النقل و اللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أمس الأربعاء 20 شتنبر 2023، خلال افتتاح مؤتمر ” TOC إفريقيا”،أن المغرب يسعى لأن يصبح ملتقى للمبادلات التجارية وذلك من خلال تعزيز موقعه كقاعدة جهوية في مجال الصناعة والتجارة واللوجيستيك ،بحيث يتميز بقطاعه البحري الذي يطل على أحد أهم وأكثف الممرات البحرية في العالم وموقعه الجيوستراتيجي المتميز، واتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع العديد من الشركاء.

وأوضح الوزير في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن المغرب اعتمد على إطار قانوني متطور لتنظيم بناء وصيانة واستغلال المنشآت المينائية كما انخرط في سياسة تحرير قطاع النقل البحري وتطوير موانئ عصرية وتنافسية، حيث ركز على نجاح المركب المينائي طنجة المتوسط ،الذي جعل من المغرب أول بلد في القارة الإفريقية من حيث مؤشر الربط البحري الخاص بنقل الحاويات.

وأضاف الوزير في كلمته”تم وضع استراتيجية مينائية طموحة في أفق 2030 تشكل خارطة الطريق لتطوير موانئ المغرب، تفتح المجال لمشاركة مختلف الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص” حيث اعتبر أن المغرب قد اكتسب تجربة كافية و مهمة في الهندسة المالية للمشاريع المينائية لاسيما في إيجاد الحلول التمويلية لتحقيقها وضمان استدامتها المالية.

وذكر المتحدث ذاته أن النجاح الذي عرفه مشروع المركب المينائي طنجة المتوسط، تحت إشراف الرؤية الملكية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خير دليل على تمكن المغرب في هذا المجال، بحيث يعتبر هذا المشروع مثالا مرجعيا لتطوير مشاريع مستقبلية على الصعيد الوطني، لا سيما مينائي الناظور غرب المتوسط والداخلة الأطلسي، اللذان يوجدان في طور الإنجاز.

وأكد الوزير أن قطاع النقل و اللوحيستيك يعد من أكثر القطاعات المؤثرة بشكل مباشر على سير عمليات الإنتاج والتسويق والاستهلاك وعلى تنشيط وإنعاش المبادلات التجارية الداخلية والخارجية خصوصا في عصرنا الحالي الذي يتميز بتزايد التجارة العالمية.

و تجدر الإشارة أن المؤتمر المنعقد امس و المنظم بمبادرة من طنجة المتوسط بشراكة مع ” Informa” و ” TOC Worldwide”، شمل 39 بلدا، من بينهم 20 بلدا من إفريقيا، وممثلين عن 22 سلطة مينائية، إلى جانب حوالي 50 فاعلا مينائيا وصناعيا، وأكثر من 40 متحدثا دوليا.

هاجر العنبارو

شاهد أيضاً

تقارير الصحف: شاريوت تعلن الاستعداد لتصدير الغاز من المغرب

  قالت جريدة “العلم” لعدد اليوم الإثنين، التي ورد بها أن شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.