رئيس مؤتمر “كوب 26 “: بلدان العالم مدعوة للعمل المشترك لتحسين المناخ

قال رئيس الدورة ال 26 لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغيّر المناخ، “كوب 26 ” ألوك شارما اليوم الاحد في أبوظبي إن بلدان العالم مدعوة للعمل المشترك وبشكل عاجل للتصدي لتحديات التغير المناخي.

وأضاف شارما خلال مشاركته في الحوار الإقليمي للتغير المناخي لمجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال افريقيا، أن التحول إلى الطاقة المتجددة ينطوي على فرص استثمارية ضخمة على صعيد تنمية الاقتصادات، وخلق فرص العمل والحد من مخاطر الكوارث المناخية.

كما حث الدول على الالتزام بتحقيق أهداف “صفرية” صافية وتعزيز طموحاتها المناخية حتى عام 2030. وذلك مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الدول الأطراف ، مرحبا في هذا الصدد بالالتزام الذي أبداه اليوم الشركاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط، خلال الحوار الإقليمي حول التغير المناخي في دولة الإمارات، لتسريع وتيرة العمل من أجل المناخ.

من جانبه ، اعتبر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الاماراتي سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي أن هذا الحوار يأتي في وقت مهم جداً، فهو يسبق انعقاد قمة المناخ التي دعا اليها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال هذا الشهر في العاصمة الأمريكية واشنطن، كما أنه يمهد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 26″ الذي ينعقد في نونبر المقبل في المملكة المتحدة.

وأضاف أن الاجتماع أكد على أهمية تكامل الأدوار وتضافر الجهود وتسريع العمل الجماعي من أجل المناخ، والاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة ، مشيرا الى ان النقاشات همت كيفية تمكين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من إطلاق مسارات جديدة للتنمية منخفضة الكربون، وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي لتحويل التحديات المناخية إلى فرص اقتصادية .

وسجل ان المنطقة تتمع بإمكانيات كبيرة ومتميزة تتيح لها المساهمة في مواجهة التحدي العالمي المشترك والمتمثل في التغير المناخي ، مبرزا أهمية التعاون المكثف والاستفادة من أحدث التقنيات والتركيز على الاستثمار الذكي لضمان التنمية المستدامة التي تعزز النمو الاقتصادي.

تجدر الاشارة الى أن الحوار الإقليمي للتغير المناخي لمجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال افريقيا ، الذي عرف مشاركة الكاتب العام لقطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، السيد محمد بن يحيى عبر تقنية الاتصال المرئي، يأتي قُبيل قمة القادة للمناخ في العاصمة الأمريكية واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر، وتمهيدا لانعقاد مؤتمر ” كوب 26″.

وشهد الحوار مشاركة جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون تغير المناخ، وعدد من الوزراء وكبار المعنيين بشؤون المناخ من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم .

ماب-ايكو

شاهد أيضاً

مصرع بحار في حادثة سير شمال أكادير

توفي مساء أمس شاب يعمل بحارا إثر اصطدام دراجة نارية كان على متنها بسيارة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *