ظهور 600 نوع من الأسماك الاستوائية الوافدة على البحر المتوسط يحير العلماء 

ذكر خبراء بحار أتراك أن عدد الكائنات الاستوائية الوافدة إلى البحر المتوسط بلغ 600 نوع في السنوات الأخيرة، مؤكدين أنه “ارتفاع غير طبيعي”.

وأوضح هؤلاء، في تصريحات صحفية، أن البحر المتوسط يعج حاليا بأعداد كبيرة من الكائنات البحرية الاستوائية التي تتوافد عبر قناة السويس الواصلة بين البحر الأحمر والمتوسط، محذرين من أن تهدد كثرة الأنواع الاستوائية، وخاصة الأسماك باختلال توازن النظام البيئي في المياه الإقليمية التركية وعلى سواحل البحر المتوسط.

وسجلوا أنه رغم أن معظم الكائنات الاستوائية لا تشكل تهديدا مباشرا للبشر، إلا أن هناك أنواعا منها تسمم السلسلة الغذائية.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور جيم شفيق، عالم الأحياء البحرية من جامعة “جوكوروفا” في ولاية أضنة القريبة من المتوسط، إن “الغزو الاستوائي” لا يزال مستمرا في البحر المتوسط، موضحا “نحن نعلم بوجود حوالي 600 نوع من الكائنات الاستوائية حاليا في مياه البحر المتوسط، ولكن هناك المزيد من الكائنات الحية الدقيقة التي لا نعلم بوجودها حتى الآن”.

وعزا الخبير التركي اضطرار الكائنات الاستوائية للانتقال والبحث عن مواطن جديدة لتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الكوكب باطراد، حيث زاد انتقال الكائنات الاستوائية في العقدين الماضيين زيادة كبيرة وبشكل سريع.

وأكد أن ارتفاع درجة حرارة مياه البحر المتوسط هو السبب الرئيسي لوصول الأنواع الغازية، مضيفا أن بعض العلماء يعتقدون أن هذه الكائنات قد تسبب انهيار التنوع البيولوجي مما يقود إلى نتائج مدمرة، لافتا إلى وجود كائنات استوائية لم تكن مستوطنة في مياه المتوسط من قبل، مثل بعض أنواع الجمبري وبلح البحر والديدان البحرية، فضلا عن بعض أنواع الأسماك.

وكالات 

شاهد أيضاً

من طنجة لأكادير.. المالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة أنشطة الاقتصاد الأزرق

  قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.