تنزيلا لتوصيات الدورة.. الغرفة المتوسطية وINRH يشرعان في لقاءات تشاورية مع مهنيي الشمال

في إطار شراكة ما بين غرفة الصيد البحري المتوسطية والمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة سينعقد يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بميناء الجبهة لقاء تشاوري مع مهنيي المنطقة لتوطيد الصلة بين باحثين المعهد والمهنيين والانصات على جميع التساؤلات المتعلقة بحالة المخزونات السمكية للمنطقة نظرا لضعف موارد الاسماك السطحية الصغيرة والصيد التقليدي بسواحل الجبهة، حيث يقوم المعهد بتطوير عدة أساليب للإلمام بالمعلومات البيولوجية والإجابة على الإشكاليات المطروحة والمتعلقة بالنقص في الموارد البحرية أو بالتغيرات المناخية.

من بين هذه الأساليب التي يقوم بها المعهد، هناك المعاينة المباشرة للمخزونات البحرية وذلك باعتماد الاستكشافات التي تقوم بها البواخر العلمية، وهناك أيضا المعاينة البيولوجية للمصطادات البحرية في الموانئ والاستبيانات الميدانية. حيث تعد المعاينة البيولوجية للمصطادات البحرية من بين الأساليب الأساسية لتقييم المخزونات البحرية وذلك من خلال تحديد المؤشرات الديموغرافية والبيولوجية لكل مخزون على حدة، ويقوم المعهد كذلك بدراسة التأثيرات المناخية والبيئية على الثروات السمكية.

وسينظم المعهد لقاءات أخرى مع مهنيي قطاع الصيد البحري بموانئ المنطقة الشمالية ستبرمج لاحقا بتنسيق مع غرفة الصيد البحري المتوسطية.

وبالنسبة لمستجدات مشروع الشباك السينية الجديدة لمواجهة هجمات حوث “النيكر” سيعقد المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة في الأسبوع المقبل لقاء مع المهنيين وبحضور الشركة المكلفة بصنع هذا النوع من الشباك وذلك في إطار المقاربة التشاركية مع المهنيين لتعزيز هذا النوع من الشباك وتحسينها وملائمتها مع أنواع مراكب صيد السردين. والزيارة ستبتدأ من ميناء المضيق، وتستمر إلى الحسيمة ثم ميناء الناظور.

البحر24- نقلا عن موقع الغرفة المتوسطية 

شاهد أيضاً

آسفي.. قرار جديد لتنظيم عملية “المزاد العلني” بسوق الجملة بالميناء 

أخبرت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد بميناء آسفي ، جميع تجار السمك بالجملة ، العاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *