في ظل التكتم.. ثلاث سفن صيد صينية متوجهة للمياه المغربية لصيد الأخطبوط

قالت مصادر مهنية، أن حالة من الغموض تسود حول تكتم رسمي ، عن ما أثير مؤخرا من وصول ثلاث سفن لصيد الأخطبوط وبقية الأصناف البحرية المتاحة، تابعة لشركة صينية، إلى المياه المغربية.
وقد تم اخيرا اقامة حفل لخروج ثلاث سفن جديدة من الصين، ستديرها شركة شاندونغ الإقليمية لصيد الأسماك في المياه الدولية .

وتقول معلومات، أنه تم إرسال سفن الفاوانيا 1 و 2 و 3 بعد حفل حضره مسؤولون حكوميون ، بما في ذلك كبار المسؤولين من مكاتب Guo Tuo (State Development & Investment Corp.) ، شركة الاستثمار. الدولة التي خصصت أموالًا للعديد من الشركات الصينية في الخارج.

و قال الرئيس التنفيذي للشركة Qi Fu Cheng عند الإطلاق ، إن التوسع في غرب إفريقيا يمثل أولوية للشركة والحكومة الإقليمية التي تسيطر عليها. قاد السيد تشينغ رحلة بحثية في عام 2018 إلى المغرب ودول غرب إفريقيا الأخرى ، بما في ذلك غانا. وكانت شركة شاندونغ للمصايد واحدة من العديد من شركات الصيد التي مثلت في وفد برئاسة نائب وزير الزراعة الصيني تشانغ تاولين إلى الرباط في يناير لمناقشة التعاون في مجال الزراعة والثروة السمكية مع مسؤولون مغاربة.

وقال المصدر نفسه إن عمل الحكومة “لتطوير اقتصاد المحيطات” و “الحفاظ على مكانة مقاطعتنا في طليعة صناعة صيد الأسماك في المياه البعيدة” قد حفز الشركة في جهودها الرامية إلى التوسعة.

وتساءلت المصادر عن اسباب هذا التكتم، وهل هناك اية اتفاقية للصيد مع الصين غير معلنة لعموم المهنيين المغاربة، نظرا للسمعة السيئة التي اكتسبها الأسطول الصيني بفعل التلوث واستنزاف الثروات السمكية.
للإشارة فإن 8 سفن صيد صينية سابقة كنت قد وصلت للمغرب وسط حالة من الغموض حول أهدافها وأماكن صيدها.

خاص-البحر24

للإشهار لدينا

شاهد أيضاً

أكادير .. مشاريع خاصة بالأحياء البحرية بقيمة 13 مليون درهم سترى النور قريبا 

ترأس  إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أمس الثلاثاء اجتماعا عن بعد ، خصص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *