دكتور جامعي متخصص بكلية العلوم بتطوان يكشف تفاصيل علمية عن نفوق مخلوقات بحرية بسواحل الشمال 

كشف الدكتور مصطفى اكسيسو رئيس شعبة البيولوجيا بكلية العلوم بتطوان التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، عن توضيحات علمية دقيقة، حول نفوق بعض الكائنات الغريبة في شواطئ مرتيل وتطوان والفنيدق وذلك نزولا عند طلب من طلب توضيحات حول الظاهرة.
وقال الدكتور اكسيسو أن هذه الحيوانات الغريبة اللتي خرجت من البحر وبكثرة في نواحي مرتيل هي عبارة عن حيوانات شوكية من مجموعة CNIDAIRES ، والنوع يسمى Velella velella ، فهي عادة موجودة ولكن بنسب قليلة جدا بالمقارنة مع نوع Pelagia noctulica النوع الأكثر تواجدا أو Physalia physalis أيضا هو نادر.
الآن Vellela خرجت بكميات كبيرة لعوامل يمكن تلخيصها في التيارات البحرية والرياح، وايضا إرتفاع درجة الحرارة مع التغيرات المناخية وتداعياتها.


فهي خرجت من البحر ميتة والظاهرة تسمى النفوق ولا تشكل خطرا على الإنسان.

فهي ظاهرة طبيعية معروفة على مستوى البحر الأبيض المتوسط. وهناك مركز CIESM يقوم منذ القدم بتتبع نفوق مثل هاته الحيوانات على مستوى البحر المتوسط، مؤكدا أنه عضو منذ سنتين في هذه الشبكة.

كما أشار الدكتور اكسيسو، إلى أن هناك بلال المغيلي وهو طالب أستاذ  يحضر رسالة الدكتوراة في الموضوع، وله بعض المنشورات العلمية المحكمة في الموضوع، مطمئنا الجميع أن لا خوف من هذه الظاهرة.

يشار إلى أن هذه المخلوقات البحرية أثارت فزعا في صفوف رواد الشبكات الاجتماعية، والتي غزت سواحل مرتيل في سابقة من نوعها، مما جعل الرأي العلمي يكون أكثر دقة في مثل هذه القضايا، وينهي الجدل القائم حولها بالتزامن مع جائحة “كورونا”. 

البحر24 – مرتيل 

شاهد أيضاً

النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

   يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.