الوكالة اليابانية “جايكا” تشرف على برنامج تعزيز المنتجات السمكية والتبريد داخل INRH أكادير

في إطار التعاون الثنائي بين المملكة المغربية واليابان في قطاع الصيد البحري، تم مؤخرا القيام بمشروع تجريبي بعنوان ” التحقق مع القطاع الخاص لنشر التقنيات اليابانية لتعزيز المنتجات السمكية من قبل تم تنفيذ “إدخال نظام التبريد المتقدم” ، الذي تموله الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “JICA” ، خلال السنتين الماضيتين في المركز المتخصص في تثمين وتقنية المأكولات البحرية “CSVTPM” بالمعهد الوطني للبحث في الصيد “INRH” بمدينة أكادير.

وحسب المعطيات التي توصلت بها “البحر 24  “ من لدن الوكالة، فإن الإطار العام لهذا المشروع ، وقع في 4 أغسطس 2017 بين الأطراف المختلفة المرتبطة بهذا المشروع التجريبي ، وهي إدارة المصايد البحرية “DPM” ، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “JICA” ، والمعهد الوطني العلمي للبحث في الصيد البحري “INRH” والشركة اليابانية “MARS Company” المتخصصة في صناعات التبريد .

ويروم المشروع مشاركة نتائج هذه الدراسة مع الإدارات المعنية بهذه التقنيات والمهنيين العاملين في قطاع الثروة السمكية الوطني وكذلك نشر العروض. من هذه الابتكارات التكنولوجية اليابانية.

إلى ذلك، وقد تم تنظيم حلقة دراسية للنشر ، بقيادة خبراء من ذوي الشهرة الوطنية والدولية ، في مقر المركز الإقليمي للمعهد الوطني لبحوث مصايد الأسماك “INRH” في أكادير ، حضرها ممثلون عن الإدارات المسؤولة عن قطاع الصيد البحري ، وإدارة الزراعة ، والمكتب الوطني لسلامة الأغذية ، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، ومجموعة أغادير هاليوبول ، ومركز الاستثمار الإقليمي بمنطقة سوس ماسة درعة، والمنظمات المهنية،  وجمعيات الصيد التقليدي المتخصصة  في ترويج المأكولات البحرية.

يشار إلى أن مشروع التعاون هو جزء من دعم “جايكا” لترويج ومساهمة القطاع الخاص في أعمال التنمية وأن ما مجموعه 5 شركات يابانية تعمل حاليًا في المملكة المغربية.

البحر 24- أكادير 

شاهد أيضاً

طنجة.. مجلس الجهة يتدارس مرصد للمد البحري بالعرائش ودعم نشاط بحري “GLOBE 40”

أعلن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أنه سيتدارس خلال أشغال دورته المزمع تنظيمها يوم الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *