الغرفة المتوسطية تفتح نشاط اكتشاف المحيطات أمام السواح عبر مرافقة الصيادين

انعقد خلال الأسبوع المنصرم، بمدينة طنجة  اجتماع، منظم من طرف ادارة الصيد البحري وبشراكة مع منظمة الاكوبامس (ACOBAMS) والذي شاركت فيه الغرفة كعضو شريك في اللجنة قصد اعداد الاطار القانوني لهذا النوع من النشاط، وبأمر من رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، وحسب البوابة الرسمية للغرفة، فإن  هذا الاجتماع حضره  كل من مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية، النائب الأول لرئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية السيد عبدالواحد الشاعر، ومستشار بالغرفة المصطفى مزروع. مع حضور عدد مهم من المهنيين للجهة المتوسطية،  فضلا عن أطر من وزارة الصيد البحري، مندوبي الصيد البحري بكل من الحسيمة، المضيق وطنجة، ممثلي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، ممثلي البحرية الملكية، ممثلي ولاية طنجة تطوان الحسيمة، ممثلي مندوبية السياحة بطنجة، ممثلي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ممثلي جمعيات وتعاونيات الصيد البحري بالمنطقة وخبراء في المجال.

وكشفت البوابة الرسمية للغرفة المتوسطية،  أنه في إطار الاستراتيجية المسطر لها من طرف رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية لدعم قطاع الصيد البحري في دائرة النفوذ البحري للغرفة، ومساعدة المهنيين على ايجاد بدائل وأنشطة موازية وتكميلية للصيد البحري خاصة وأن المنطقة المتوسطية بدأت تعاني من ندرة الاسماك مما أصبح يؤثر على مداخيل المجهزين والبحارة على حد السواء.

وعملا بذلك اندمجت الغرفة في مشروع قدم من طرف منظمة أكوبامس وهي منظمة متخصصة في الحفاظ على الثدييات في البحر الابيض المتوسط. هذا المشروع سيكون تكميلي لنشاط الصيد البحري وسيهم الصيد الساحلي وخاصة مراكب الصيد بالخيط والصيد التقليدي من طنجة الى الناظور.

وتلعب الغرفة في هذا المشروع دور شريك استراتيجي لنجاحه واستفادة أكبر عدد ممكن من المجهزين والبحارة منه والعمل على تنظيمه سواء من الناحية القانونية أو التقنية أو الادارية مع التركيز على جانب السلامة البحرية والعمل على انخراط واستفادة أكبر عدد ممكن من المهنيين في هذا المشروع.

إن المشروع المقترح من طرف منظمة أكوبامس يتعلق بالسياحة البحرية وهو ما يعرف ب : Pescatourisme و Whale-watching.

وهو نشاط سياحي جديد يمكن من تثمين والحفاظ على المحيط البحري المحلي، ويمثل نشاطا مدمجا للصيد التقليدي والصيد الساحلي خاصة الصيد بالخيط. وتعطى امكانية لمهنيي الصيد البحري استقبال سياح على متن مراكبهم للمشاركة في نشاط بحري سياحي لاكتشاف عالم المحيطات والصيد. كما سيمكن هذا النشاط من تقليص جهد الصيد وتنويع نشاط الصيادين وتحسين مداخلهم كما أنه يلعب دور ثقافي وحماية البيئة البحرية.

البحر 24

شاهد أيضاً

طنجة.. اجتماع موسع لتباحث استغلال الصدفيات بعد تدني المخزون

انعقد أمس الأربعاء 29 نونبر 2023 انطلاقا من الساعة الحادية عشر صباحا، اجتماع بمقر الغرفة،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.