“البحر24” في قراءة مشروع ميزانية قطاع الصيد 2024: ارتفاع ملحوظ في صناعة الصيد المغربية يثير التفاؤل ويكبح تحديات التصدير

حصلت البحر24 على مشروع ميزانية قطاع الصيد البحري للسنة المقبلة وسننشر تبعا حلقات حول تحديات واخفاقات

تشهد صناعة الصيد في المغرب تحولات إيجابية خلال العام الجاري، مع ارتفاع ملحوظ في كميات صيد الأخطبوط والسمك الأبيض بحسب تقرير مشروع المالية 2024 ، بحسث يأتي هذا التطور كنتيجة لاستئناف صيد الأخطبوط في جنوب سيدي الغازي خلال موسم صيف 2023، بنسبة 2% من حجم الصيد.

ويظهر التحليل الصادر عن وزارة الفلاحة و الصيد البحري أن هناك ارتفاعًا بنسبة 21% في القيمة الإجمالية لإنتاج قطاع الصيد حيث يعزى هذا النجاح إلى زيادة إنتاج رأسيات الأرجل بنسبة 39%، اذ ارتفعت نسبة هذا الصنف في قيمة الإنتاج الوطني من 52% إلى 60% خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالسمك الأبيض، يشهد إنتاجه ارتفاعًا بنسبة 33%، على الرغم من انخفاض ملحوظ في معدل ثمن البيع الأول بنسبة 8% بحيث تشير الأرقام إلى انخفاض في إنتاج السمك السطحي بنسبة 9%، رغم ارتفاع معدل ثمن البيع الأول بنسبة 17%.

وفيما يتعلق بالصادرات، فسجل انخفاض في دقيق وزيت السمك بنسبة 20%، نتيجة لتراجع صادرات هذا المنتج إلى تركيا بنسبة 34%، بالاضافة الى رصد تراجع في صادرات المعلبات ونصف المعلبات بنسبة 14%، بسبب تناقص كميات السردين المصدرة إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط.

مع ذلك، تبدو صادرات المنتجات المجمدة في أوضاع أفضل، حيث يسجل ارتفاعًا بنسبة 7% في القيمة الإجمالية للصادرات وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع في قيمة صادرات صنفي الرخويات والحبار، بنسبة 75% و 70% على التوالي.

بشكل عام، يظهر القطاع تقدمًا واعدًا في إنتاج وتنوع المنتجات، ولكن التحديات المتعلقة بالتصدير تبقى قائمة، خاصة مع انخفاض بعض الصادرات إلى أسواق مهمة.

هاجر العنبارو-البحر24

شاهد أيضاً

تعاونية مقدة النسوية في ضيافة الغرفة المتوسطية.. لدراسة مشاريع وتكوينات

استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، صباح يوم الجمعة 23 فبراير 2024، أعضاء ومنخرطات بتعاونية مقدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.