طرفاية.. مفاجأة في أسعار الثلج تثير استياء مهنيي الصيد البحري

استيقظ مهنيو الصيد البحري الساحلي والتقليدي في ميناء إقليم طرفاية على صدمة بسبب ارتفاع أسعار مادة الثلج حيث شهد الميناء زيادة في سعر الثلج الصناعي، بسبب اتفاق الشركات المصنعة على زيادة قدرها 50 درهمًا للطن، اعتبارًا من الجمعة 10 نوفمبر 2023،وبناءً على هذه الاتفاقية، ارتفع سعر الطن الواحد من الثلج الصناعي إلى 450 درهمًا، بعد أن كانت تقتصر قيمته على 400 درهمًا في وقت سابق.

وأعرب ممثلو المهنة عن استياءهم من هذا الارتفاع الغير مُحسوب الذي لم يتم التشاور حوله مع المهنيين مسبقًا حيث يمكن أن يؤثر هذا الإجراء غير المدروس سلبًا على تنافسية القطاع ليزيد من صعوبة الوضع المهني، الذي أصبح يعاني بالفعل من تكرار الزيادات التي تفرض أعباءً على المهنيين.

وأفادت مصادر مهنية موثوقة أن المهنيين يتعرضون الآن لضغوطات شديدة تجعلهم يفكرون في توقيف أساطيلهم، نظرًا لصعوبة تغطية تكاليف رحلات الصيد بحيث يأتي ذلك في سياق تحديات مستمرة تواجه المصايد، بما في ذلك ارتفاع أسعار المحروقات والمواد اللازمة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الثلج التي تعد أساسية للحفاظ على جودة المصطادات السمكية.

ويجدر بالذكر أن مادة الثلج تلعب دورًا حيويًا في صناعة الصيد، حيث تسهم في الحفاظ على جودة الأسماك المصطادة.
ويعبر المستثمرون في القطاع عن قلقهم إزاء هذا الارتفاع الجديد في ظل الزيادات التي شهدتها مختلف مجالات صناعة الصيد، بما في ذلك فرض ضريبة القيمة المضافة على أدوات الصيد.

هاجر العنبارو- البحر24

شاهد أيضاً

تعاونية مقدة النسوية في ضيافة الغرفة المتوسطية.. لدراسة مشاريع وتكوينات

استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، صباح يوم الجمعة 23 فبراير 2024، أعضاء ومنخرطات بتعاونية مقدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.