المضيق.. البحارة يناقشون أزمة CNSS “ضمان بحري” ويهددون بالتوقف عن الإبحار

نُظم بدار البحار بميناء المضيق أمس الخميس، اجتماع بخصوص مشكل بوابة ضمان بحري التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بالبحارة.

حيث حضر هذا الاجتماع البحارة المهنيين والجمعيات والتعاونيات من بليونيش حتى واد لاو، إلى جانب مسؤولي الضمان الاجتماعي جهويا ومركزيا،  للكشف عن هذه البوابة المثيرة للجدل، ومناقشة مشاكل الولوج، والتصريح والتعويضات.

وقد هدد البحارة حسب مصدر مطلع ل “البحر24”، بالتوقف عن الإبحار في حال عدم وجود حل، وعدم تعويضهم عن الأشهر الماضية المتعلقة بالفائض، وسطر البحارة موعدا في أقرب وقت، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم خاصة أسطول الصيد التقليدي المعني بهذا الأمر.

وتناقش المهنيون، كل المشاكل المطروحة، والتي أصبحت معه هذه البوابة إشكالا يعيق الحالة الاجتماعية للبحارة، وأصبحت الضمان الاجتماعي بذلك تسبب في إفشال المشروع الملكي للدولة الاجتماعية.

وعلاقة بهذا الموضوع، فسبق أن وجه  يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، مراسلة إلى الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، يؤكد فيها ” يؤسفني أن أخبركم أن غرفة الصيد البحري المتوسطية توصلت بعدة شكايات تخص الخلل الواقع في المنصة الرقمية الخاصة بالتصريح بالضمان الاجتماعي بالمهنيين والبحارة الصيادين في جل موانئ الجهتين الشماليـة والشماليـة الشرقيـة.

ونظرا لأهمية الموضوع من الناحية المالية والاجتماعية، التمس بنجلون، عقد اجتماع طارئ بحضور جميع الجهات المعنية من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المكتب الوطني للصيد، قطاع الصيد البحري ومناديب الصيد البحري وذلك من أجل التعجيـل بمعالجـة هذا الوضع قبل تفاقمـه بـكـل الموانـي”.

وتم عقد اجتماع موسع حول هذه النقطة لكن لا تزال المشاكل متفاقمة.

البحر24- رضا كدرة

شاهد أيضاً

تعاونية مقدة النسوية في ضيافة الغرفة المتوسطية.. لدراسة مشاريع وتكوينات

استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، صباح يوم الجمعة 23 فبراير 2024، أعضاء ومنخرطات بتعاونية مقدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.