إطلاق برنامج الرصد الميداني لحالة البيئة البحرية بالشواطئ

بدأت وزارة البلدية والبيئة القطرية ممثلة بإدارة الرصد والمختبر البيئي، المرحلة الأولى من برنامج الرصد الميداني لحالة البيئة البحرية بشواطئ قطر لعام 2021.

وخلال هذه المرحلة، حسب الوزارة ، تقوم فرق إدارة الرصد والمختبر البيئي بجمع العينات من البيئة البحرية، لتحليلها وإجراء القياسات اللازمة في 14 موقع من مواقع الشواطئ الموزعة على مختلف مناطق الدولة .

وأشارت الوزارة إلى أن مواقع جمع العينات ، تشمل المناطق السياحية ، والاقتصادية ، والصناعية ، والمحميات البحرية ، ومناطق رواد البحر، حيث يتم المسح البيئي الحقلي البحري بشكل نصف سنوي ، شتاءً وصيفًا.

وأوضحت الوزارة أنه يتم أخذ القياسات الحقلية ونتائجها خلال المسح البيئي والمسح الحقلي البحري، باستخدام أحدث الأجهزة العلمية المتخصصة ، ويتم جمع العينات من الكائنات القاعية وكرات القار ، وعينات سطحية وعميقة للتربة، بالإضافة إلى عينات من الكائنات البحرية من العوالق النباتية والحيوانية داخل البحر.

ويقوم المختبر البيئي بتحليل العينات للوقوف على الخصائص والنتائج الفيزيائية من درجات الحرارة والملوحة وتركيزات الأوكسجين الذائب والأس الهيدروجيني وشفافية المياه والكلور وغيرها.

كما أن القياسات الكيميائية ، وفق ذات المصدر ، تتم من خلال العناصر الكيميائية ، والفلزات الثقيلة والهيدروكربونات البترولية ، والأكسجين المستهلك كيميائيا وبيولوجيا وغيرها من التحاليل.

وبالنسبة للتحاليل البيولوجية ، تضيف الوزارة ،فإنها تتم عن طريق دراسة العدد الكلي للعوالق الحيوانية والنباتية والقاعية مع تفصيل وتعريف أنواعها وعدد البكتيريا ونسبة الكلوروفيل (أ) .

متابعات

شاهد أيضاً

مصرع بحار في حادثة سير شمال أكادير

توفي مساء أمس شاب يعمل بحارا إثر اصطدام دراجة نارية كان على متنها بسيارة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *