ما هو أفضل طعم للصيد.. إليك التفاصيل

أنواع الطعم تختلف من خلال اختلاف السمك الذي يتم اصطياده ومن أفضل أنواع الطعم:

الحبار: هو من أفضل أنواع الطعم لدى العديد من الأسماك، كما أنهم لا يتمكنون من مقاومته، لأنه يتميز برائحته الجذابة، وحجمه المناسب.

الديدان: ومن أفضلها الديدان الطينية، وهي موجودة في طين المزارع المغمورة في الماء، ويعد هذا الطعم عالميًا ويستخدم في جميع الدول، وهو أفضل أنواع الطعوم التي تستهدف جميع أنواع الأسماك وذلك لونها وحركتها في الماء، لكنه لا يعد أفضل الطعوم التي تستهدف الأسماك الكبيرة.

الأسماك الحية: هي مُلائمة لصيد كافة أنواع السمك سواء كان كبير أو صغير أو متوسط، حيث تعد  الغذاء الأساسي لأسماك القرش وأبو سيف.

الشطنارة (الخشاب): يعدّ هذا الطعم من أقوى وأكثر الطعوم فعاليةً في الصيد، ويأتي بعده من حيث الأهميّة القاروص ثمّ الشراغيش الكبيرة، لاكن لا  ينصح الخبراء بوضع طعم آخر مع هذا الطعم في الماء الذي يتمّ الاصطياد فيه، بل عليه أن يكون وحيدًا، وحتّى إن كان ثمّة شخص يصطاد في الجانب وكان يحمل طعمًا مختلفًا فإنّ هذا الطعم لا يجدي نفعًا، ولكي يحقق فائدته عليه أن يستخدم وحده في مكان وحده، وينصح الخبراء كذلك بنزع الشوكة الأماميّة من هذا الطعم، ويتمّ إدخال ذيله داخل السّنارة.

العقر: هو أفضل من أنواع الجمبري الرخيصة، كما أنه يُستخدم للصيد وأيضًا للأكل، وهو أحد الأنواع التي يفضلها السمك، ولكن لا يكون مُلائم في الصيد بالشواطئ إلا عندما يكون طازجًا.

البرغوث: هو أحد أنواع الطعم الشعبية التي يقوم الصيادين باستخدامها،فهو  يتميز بحجمه الصغير و مُناسب لكافة أنواع السمك، كما يصلح  للصيد العميق والصيد بالشاواطئ.

الطعوم الصناعية: وهي طعوم صُنّعت من قبل الشركات وهي عبارة عن مجسمات على شكل أسماك صغيرة وديدان وحيوانات بحرية، تجذب الأسماك عن طريق شكلها أو رائحتها، ولكن الطعوم الحية تعد أفضل منها.

طعم السمك العجينة

تُعد العجينة من أشهر أنواع الطعم وخصوصًا بالمناطق الفقيرة، ويوجد منها أنواع عديدة وهى:
العجينة الجافة: يتم استخدامها من أجل صيد السمك البلطي، ويتم من خلال تبليل رغيف خبز، ويتم فركها إلى أن تصبح مثل العجينة.

العجينة اللينة: تُستخدم من أجل سمك البوري، وتحضيرها يكون من خلال عجن كوب واحد من الدقيق مع ملعقة من السكر والزيت.

العجينة الزفرة: يتم استعمالها من أجل صيد الثعابين وأيضًا القراميط، وتحضيرها يتم من خلال فرك رغيف خبز بالماء، مع إضافة كمية من الدم الخاص بأي طائر ثم توضع في الشمس لـ 3 أيام.

العجينة السواء: تُستعمل لصيد السمك البوري، وتحضيرها يكون باستعمال كوب دقيق ونشا وزيت وسكر ويتم وضعها على النار وتُقلب.

إذا، هذه هي أهم أنواع الطعم المستعمل للصيد، لكن الطعم يختلف حسب اختلاف مكان الصيد و اختلاف الأسماك المرغوب اصطيدها.

شاهد أيضاً

فيلم مؤسساتي ورواق والاقتصاد الأزرق ركيزة الاستدامة.. غرفة طنجة تكشف استراتيجية مشاركتها ب”أليوتيس”

  أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية، أنها تشارك  برواق خاص، ضمن الدورة السادسة لمعرض أليوتيس الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.